Friday, July 13, 2007

تعليق علي كتاب نجيب محفوظ المحطة الأخيرة

تأملات طبيب حول كتاب "نجيب محفوظ المحطة الأخيرة" للأستاذ محمد سلماوى

يأبى إبن مصر العظيم نجيب محفوظ إلا أن يعلمنا فى الحياة وفى المرض وفى الموت . دروس فى منتهى البساطة وفى منتهى العمق معا يبلورها لنا الأستاذ محمد سلماوى فى كتابه القيم والمؤلم في نفس الوقت . فأولاً يبدو إنه عندنا لا يزال طب المسنيين غائباً عن وعينا الطبى تدريساً وبحثاً وممارساً . ويعرف الأطباء الذين لديهم خبرة بهذه الأمور أن دخول المستشفيات والبقاء فيها للمسن له إشتراطات صارمة وله معايير صارمة و حساسة أيضاً ويصبح تحويل المسن إلى المستشفى خطراً مستطيراً على صحته وعلى حياته ما لم تتواجد هذه المعرفة بكل دقة .

من أول معلومات طب المسنين، أن المسن حينما يرغم على تغيير محيطه وينقل إلي مستشفى، قد يؤدى هذا التغير وحده إلى إرتباك فى الوعى وإلى توهان . المسن يحافظ على نفسه بحسابات دقيقة وحساسة جداً بعد أن يفقد بطبيعة السن مرونة التكيف العالى مع أية تغيرات فهو فى محافظتة علي حياته و صحته و الأمان لنفسه –و هو دائما الأعلم بخطوات و مقتضيات هذه المحافظة- يعتمد على المعرفة الدقيقة بإرتفاع السرير وبطبيعة الحمام وإرتفاع وإنخفاض الكرسى الذى سيجلس عليه ويقوم منه و و ضع و طبيعة أية عوائق في المكان معرفة تنبع من خليط من الحدس و التمرين المتكرر و الاستعمال الكفء للحواس احسرت قدراته إلي حد كبير و هي تكيفات حيوية و لكن لم تعد بها مرونة تسمح بالتغيير بدون برتوكول و حساسية خاصة. ومن هنا إستقر رأى الأطباء الحكماء على تضييق و تحديد قرارات نقل المسن إلى المستشفى ومدد البقاء فيها إلى أدنى حد ممكن وذلك لضرورات قصوى فقط . والطبيب الذى يعى بهذا كان سيصر إصراراً كاملاً علي عودة الأستاذ إلى منزله فور تخييط الجرح الذى فى رأسه وعمل أية أبحاث أو متابعة ضرورية كمريض خارجى بمصاحبة إناس يعرفهم ويثق فيهم من العائلة والأصدقاء مع التحكم الصارم في الزيارات غير الضرورية و غير المفيدة.

ومن المخاطر الكبيرة إدخال عناصر جديدة أو أشخاص جدد أو إجراءات طبية أو تمريضية على وعى المسن دون تمهيد وشرح وافى وواضح و الحصول علي الاذن و الموافقة الغير قسرية إلا في حالة الطواريء الخاصة فقط.

بعد ذلك ننبه إلى أن رد فعل المسن للعقاقير وللمهدئات له قوانينه الخاصة جداً. وما قد يعتبر للشخص العادى جرعة عادية بل صغيرة قد يؤدى فى المسن إلى توهان أو حتى غيبوبة تجذب إليها ما تجذب من مضاعفات.

التعامل مع المسن كأنه طفل غير مسئول وغصب الإجراءات أو التدخلات عليه وتجاهل طلباته خطأ عظيم وإستمرار ضار لعلاقتنا السلطوية التى تمتد عبر علاقات المريض بالطبيب عامة. نفترض أن المريض كائن سلبى عليه مجرد الطاعة والإنصياع . وعلى الطبيب فى هذه الأحوال أن يراعى المواصفات الخاصة لمريضه وردود الأفعال والتكيفات الخاصة التى يحتاجها في ظروف المرض و الخطر و القلق وعلي الطبيب الحكيم أن يعي تماما أن المريض أي مريض – فما بالك بأمثال نجيب محفوظ أو توفيق الحكيم؟!- له كيان و له حدود و حساسيات خاصة بعضها ينبع ويتولد من تقلص عمل الحواس الخاصة مثل السمع والبصر و لكن لا يعني ذلك ابدا أنه فقد حقوق الاستئذان الحساس قبل اقتحام عالمه لفعل أو إجراء ما، مهما كانت النوابا حسنة . وتقلص الحواس يضع المريض بالطبيعة فى حالة دفاع وقلق وتعثر فى الوعى بما يحدث ولماذا يحدث . وعلينا كأطباء الدفاع عن مريضنا ضد العلم الحديث الذى لا يعرف حدوده و كثيرا ما يعتقد مخطئاً أن مهمة التدخل ولو بالغصب لقهر الحياة علي الاستمرار بالقوة الجبرية، عمل مبرر في كل الأحوال و في كل المراحل السنية. وهذا المفهوم المطبق عندنا هو مفهوم خاطئ طبياً وخطير فسيولوجياً . وفى هذه الحالة نتذكر فقط بكثير من الحزن الغرور الطبى المعتاد للأطباء صغارا و كبارا قبل أن يصلوا إلي الحكمة و هو منظور ذهني كثيرا ما يحمل المريض و احبائه في رحلته الأخيرة أعباء و معاناة و عذابات لا داعي لها. علينا أن نتعلم ان نكون خداما جيدين و مخلصين للحياة و لوظائف الأعضاء مع التخلي عن غرور السيطرة إلي حكمة التفاعل الحساس المتعلم دائما.

ومن جهة أخرأتذكر بصفة خاصة ما كنا نسميه ونحن نواب فى مستشفي قصر العينى ( Recomnenditis Syndrome ( أى ظاهرة التوصية الخاصة للمريض الهام التى ينبع منها دائماً مضاعفات للمريض وهذا عندنا ترجع جذوره إلي أن المريض الخاص الموصى عليه من جهات عليا يحدث إرتباك فى ديناميات الرعاية الطبية الجيدة و الحساسة أو لها وأخطرها أن مناظير فريق الرعاية الطبية تتحول من التركيز الكامل على المريض واحتياجاته و حساسياته و مشاكله و مخاطره، إلى التركيز على إستكمال ما هو ضرورى من إجراءات و تدخلات ليمكنهم أن يؤكدوا للجهات العليا عند الإستفسار والسؤال إنه "كله تمام يا فندم" حسب توجيهاتكم السامية وهذا أخطر ما يمكن على عملية صنع القرار بالنسبة للمريض المسن فى حالة حرجة.

يعود إلى الذهن أيضا مجال خطير للقصور فى تعليمنا الطبى وممارستنا وهو ضعف الوعى بحساسية كيمياء الدم وسرعة تغيراتها وضرورة التعامل معها بحساسية فائقة مع العلم بصعوبة الترجمة الحقيقية لانعكاس ارقامها علي مستوي أداء الخلايا و الأنسجة، و اعترافنا بقصور الفحوص المعملية احيانا عن نقل صورة دقيقة لللأحداث علي مستوي الخلايا و الأنسجة مفهوم جديد نسبيا في الطب حتي في مجالات بسيطة مثل مستويات السكر والأملاح والسوائل والحموضة والقلونة وكلها فى المسنين تؤثر تأثيراً سريعاً على درجة الوعى و المهم فيها وظائف نسيجية و خلوية ليست لنا في الأغلب نوافذ فعالة عليها إلا بتعاون عبر تخصصي عال جدا نفتقده . وهناك إجراءات صارمة بالنسبة لمريض الوعى المتغير فى المستشفى تمنع حادث وقوعه من السرير و هو الحدث الذى يعتبر بالنسبة للمعايير السليمة في مستشفي متقدم خطأ لا يغتفر، وهناك بروتوكلات دقيقة وصارمة لمنع هذه الكارثة وبالنسبة للمسن فإن الوقوع من السرير أو الوقوع أثناء الذهاب للحمام أو العودة منه قد يكون حادثة تبدو لغير العارفين حادثة بسيطة ولكن للعارفين قد تكون حادثة النهاية أو حكما بالاعدام . وغني عن القول أن الطريق إلى تأمين المسن فى المستشفى، إذا كان لابد من تواجده فيها، مع تفضيل التواجد المنزلى كما أسلفنا، يكون ليس عن طريق التحكم فى المسن بالتعسف و التداخلات القسرية ولكن عن طريق مهارة طبية وسيكولوجية و تمريضية خاصة وعن طريق غرف مجهزة لرعاية المسن مؤمنة بطريقة حساسة مع الحفاظ علي منظور ذهني و تعليمي و سلوكي لا يسمح بتداخلات مكروهة فى صلاحيات المريض المسن وحرياته.

طبعاً من أهم أخطار دخول المسن بل والإنسان العادى إلى المستشفيات إلتقاطه لميكروب من الميكروبات التي تتكاثر في جو المستشفيات، وتطور الأمر إلى إلتهاب رئوى مشهور يعرف عندننا فى الطب على إنه إلتهاب رئوى ينتج من التواجد في المستشفي Nosocomial infection)) وعندما تسوء الحالة فى ظل ديناميات التوصيات المشددة على مريض خاص جداً، تتحول الديناميات والتداخلات في وعي المريض المتلقي إلي اعتداء غير مطلوب و هو ما أشار إليه محمد سلماوى حينما نقل لنا فى صفحة 69 عن الأستاذ / نجيب محفوظ " أرجوكم سيبونى كفاية !؟ " وربما قال " عايز أروح " ثم أخيراً "بعد أن أسكتنا فمه بالمهدئ وربطنا يده فى الإطار الحديدى للسرير لم يبقى لنا إلا أن يقول لنا ما يريد بالدم من معدته" وذلك له علاقة بما أقحم عليه من مضادات حيوية فى جرعات عالية و من تغذية صناعية عن طريق أنبوب فى المعدة لا يتناغم مع ما تعود جهازه الهضمى على تلقيه فى ظل نظامه الصارم والحساس مع نفسه.

وكأن الأستاذ لا يكتفى فى رحلته الأخيرة هذه بتعليمنا الكثير عن أوجه القصور فى تعاملاتنا الطبية مع المسنين تعليما و بحثا و ممارسة، وكذلك اضطراب البروتوكولات الطبية مع الشخصيات العظيمة والخاصة والتى لها بالطبيعة حساسيات خاصة يكون من الخطر الكبير تخطيها وإهمالها وإنكارها، ولكنه بعد وفاته يستمر الدرس ويعطينا درساً قاسياً آخر مؤاده أنه هناك من صناعى القرار من أعتقد أن التكريم الأعظم هو دفن الرجل العظيم إبن مصر وإبن الشعب المصرى بحق فى جنازة عسكرية، تماماً مثلما أعتقد أخرون أن تكريم هذا الرجل العظيم الذي دخل مستشفى الشرطة بجرح بسيط فى فروة الرأس، يتم بحجزه و "تكريمه" بالحد الأقصي من الاجراءات العلاجية و المبالغة فيها ولم يدرى هؤلاء- بكل حسن نية بالتأكيد- أن التواجد فى المحيط العادى العائلى المنزلى أكثر أمناً وأفضل ألف مرة من التواجد فى أفضل وأفخم غرفة عناية مركزة فى أعظم مستشفى فى العالم، كما لم يدرى آخرون أن هناك ما هو أعظم بكثير من الجنازة العسكرية، ألا وهو الجنازة الشعبية المنظمة، والنتيجة أن الآلاف بل الملايين من محبى هذا الرجل العظيم الذى وجه منظاره المبدع دائماً إلى الشعب المصرى من العصر القديم إلى العصر الحديث مثرياً عطاءه بإهتمام غير مسبوق بالانسان العادي في كل أحواله و بالحرافيش، تم عزل "الناس" رفقاء حياته و فكره و ابداعه، ومنعهم من المشاركة ومن التعبير وكأن التكريم والتعظيم قد تحول إلى إختزال وعزل وتصغير قسرى، وهو درس وأى درس حتى وإن كان هذا الإختزال لا يؤثر فى عظمة ومكانة نجيب محفوظ التي هي أكبر بكثير من طبيعة الجنازة التى فرضت بهدف التكريم والتعظيم فأخطأت الهدف .

دكتور طارق علي حسن

أستاذ متفرغ الأمراض الباطنة و الغدد بجامعة الأزهر

الرئيس الأسبق للمركز الثقافي القومي

tali@idsc.net.eg

No comments:

About Me

My photo
doctor, teacher at university and musician, composer dramatist committed all my life to health and resolution through expression/communication and the marriage of art and science in the service of that miracle LIFE and that even rarer miracle the conscious HUMAN BEING. DO VISIT MY WEBSITE: www.tarekalihassan.org